جلسة عمل حول بعث المشاريع الوطنية بولاية زغوان

التأمت جلسة عمل بمقر الولاية حول بعث عدد من المشاريع الوطنية بولاية زغوان وذلك يوم السبت 25 جوان 2016 على الساعة التاسعة صباحا بإشراف السيد الوالي وبحضور السيدات والسادة المعتمد الأول ومعتمدي المناطق وأعضاء مجلس نواب الشعب والمديرين الجهويين للنقل والتجارة والتنمية والسياحة والتجهيز ورئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وعدد من ممثلي المنظمات وجمعيات المجتمع المدني والمواطنين.

افتتح السيد الوالي الجلسة بالترحيب بالحضور ثم قام بتقديم الإطار العام والمتمثل في التعريف بعدد من المشاريع الوطنية المزمع إنجازها بالجهة والمبرمجة في إطار المخطط الخماسي للتنمية 2016-2020، والمتمثلة في المنطقة اللوجيستية والقاعدة التجارية للمواد الطازجة والمصعد الآلي التيليفيريك ومدى تقدم الإنجاز وتدارسها وتقديم المقترحات بخصوصها. وذلك في إطار تكريس منهج التشاركية بين مختلف مكونات المجتمع المدني والهياكل الإدارية للنهوض بالتنمية الجهوية.

ثم أحال الكلمة تباعا للسيدات والسادة المدير الجهوي للنقل ورئيسة دائرة العمل الإقتصادي والإستثمار بالولاية والمدير الجهوي للتنمية والذين تولوا تقديم هذه المشاريع الوطنية من حيث التعريف بها ومدى تقدم إنجازها.

 وتلخصت المداخلات في:

1- بالنسبة  للمشروع المندمج للمنطقة اللوجيستية والقاعدة التجارية للمواد الطازجة : تم إختيار عقار دولي كائن بعين مرة ببئر مشارقة على مساحة 212 هك لإنجاز المشروع الوطني المندمج وذلك بعد القيام بجميع الدراسات المستوجبة من طرف الهياكل المركزية والجهوية ذات العلاقة بالاعتماد على نتائج الدراسات المذكورة. كما تم برمجة هذا المشروع بالمخطط الخماسي للتنمية 2016-2020 وهو حاليا بمرحلة استيفاء الإجراءات العقارية وإحداث الهياكل المعنية بالتصرف والتسيير. 

2- أما بالنسبة لمشروع المصعد الآلي التيليفيريك: فقد وقع برمجته بالمخطط الخماسي للتنمية 2016-2020 باستثمارات جملية تقدر 200 م د في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص .  

وبعد النقاش المستفيض وإبداء الرأي تم تقديم المقترحات التالية:

- تعهد عدد من جمعيات المجتمع المدني بإصدار بيانات مساندة توجه لرئاسة مجلس نواب الشعب ورئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة والوزارات المعنية وذلك في إطار الدعم والتمسك ببعث هذه المشاريع الوطنية بالجهة وإنجازها في آجالها. وقد تم إمضاء عدد من البيانات خلال الجلسة.

- إعداد مجسمات مصغرة للمصعد الآلي التيليفريك بمداخل المدن للتعريف بالمشروع وأهميته لدى المواطنين.

- تفعيل اتفاقيات التوأمة المبرمة بين كل من المجلس الجهوي لولاية زغوان وبلديات زغوان والفحص مع عدد من الدول الصديقة لتبادل الخبرات والزيارات في المجالات المتعلقة بهذه المشاريع.

- إحداث لجنة متكونة من ممثلي الهياكل الجهوية المعنية وجمعيات المجتمع المدني ذات العلاقة تعنى بمتابعة إنجاز هذه المشاريع.

- برمجة جلسات عمل دورية كل شهرين للإطلاع على مدى تقدم إنجاز هذه المشاريع.

ورفعت الجلسة في حدود الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر.

 

محضر الجلسة

 

ولاية زغوان © 2024.

  • منظومة الإتصال و الإرشاد الإداري
  • البوابة الوطنية للإعلام القانوني
  • موقع الصفقات العمومية
  • بوابة البيانات المفتوحة
  • بوابة وزارة الداخلية
  • بوابة الجماعات المحلية
  • موقع البيانات المفتوحة لوزارة الداخلية
  • موقع الخدمات الإدارية  لوزارة الداخلية